Wikipedia

نتائج البحث

الجمعة، 22 مارس 2013

ابتكارات طفولية



بسم الله الرحمن الرحيم
بناءا على طلب راغب
أهم الإبتكارات قديما ومن ملف الذكريات
1-   غلاية شاى : عبارة عن تفريغ محتويات لمبة 200 وات ( الشكل البيضاوى ) مع الإحتفاظ بالنحاس    وتركب لها يد وتملىء بالماء وتوضع على النار إلى أن يغلى الماء تماما وهى تتحمل درجات الحرارة العادية وتم عمل ذلك فى محافظة الشرقية أيام الهجرة .
2-   مصيدة زباب : مستغلة من فكرة طعام الزبابة وحالتها فى طيرها بعد الطعام وتحولها فى الإتجاه لذلك تم عمل صندوق من السيلك الشبك مغلق من جميع جوانبه ما عدا الوجه السفلى فهو على شكل دائرة مغرغة لدخول الزباب ثم ينحبس بالصندوق .
3-   إضاءة لمبة فلورسنت بدون ترانس : وهى ببساطة شديدة توصيل اللمبة الفلورسنت البيضاء مع اللمبة 200 وات وذلك على التوالى لتصبح كعمل المقاومة للتيار وإعطاء الفلورسنت الفولت المطلوب وتم عمل ذلك فى مدينة الطلاب بامبابه أيام الدراسة الجامعية .
4-   سخان مياه : حل مبسط أيضا تم عمله باحضار سيلك كهربى قوى للتوصيل وبطرفيه قطعتان من الحديد الصلب ومبتعدان عن بعضهما البعض بواسطة تثبيتهم على قطعة خشبية ويتم غمرهم فى الماء المراد تسخينه ثم يوصل طرفى السيلك فى مصدر الكهرباء
5-   البالون الطائر : يتم احضار عبوة زجاجية فارغة ويوضع داخلها قطع ألومنيوم قليلة ثم يصب بحذر عليها قليلا من حمض النيتريك المركز وتوضع فرهة البالون بفوهة الزجاجة وتترك فترة إلى أن يشاهد التفاعلات ونمو البالونة تدريجيا وعند الحد المطلوب يتم سحبها وربطها بخيط ثم يثبت الخيط بأى شىء لترتفع البالونة ...
6-   صناعة حبرقلم : توجد الزهرة الزرقاء الخاصة بالغسيل ( بودره ) وبإضافة الماء لها بنسبة قليلة وتوضع على موقد لتغلى مع التقليب وتترك بعيدا من الناروعند برودها تعبأ فى قلم الحبر لتكتب بمادة زرقاء ناصعة ويمكن تغير اللون باستخدام مادة تسمى حصى جوز ..
7-   لوحات بعيدان القمح : كنا نعيش فترة فى محافظة الشرقية أيام الهجرة وكانوا يزرعون القمح ونأخذ عيدان القمح ونفردها طوليا ثم نلصقها على ورق شفاف بواسطة النشا المغلى بحيث تظهر للمشاهد اللون الذهبى وبالخلف الورق الشفاف ونستطيع رسم عناصر فنية من الخلف أى على الشفاف ثم تقص    الزيادة بمقص صغير وتلصق على خلفية سمراء ( قماش أسمر مشدود على كرتون مقوى )
8-   رسوم وشخوص : فى الطفولة كنت أكتب بقلم رصاص ثم أعيد عليه مرة اخرى وأستحسن خطى وأعجب به أشد إعجاب دون أن يطلب منى المدرس ذلك ولكن ربما كثرة الواجبات هى التى جودت خطى وتطور الأمر إلى الرسم وبالتحديد رسوم الأشخاص والتكبير بطريقة المربعات ...  
9- الإقتصاد فى أمشاط الكبريت : وهى ببساطة شديدة لأمشاط الكبريت المنزلى ذو العود الكرتونى
ولمضاعفة العدد ( 20 ) عود يصير (40 ) عود بطريقة تنصيف كل عود إلى نصفين طوليين ويستخدم كل عود ويؤدى المهمه  
10-  الورود المجسمة بالورق المذهب : كنت طفلا أتعلم من أى شىء وأجد الورق المذهب
كثيرا وما أشتريه لكن أجده فى الحلوى أو فى السجائر وكنت أطبقه على شكل مستطيل وأربطه                                                              من نفس الورق من المنتصف ثم يفرد بشكل الوردة الحقيقى . 
11- مصيدة للحمام البرى : عباره عن ماعون كبير مقلوب على وجهه ويرفع بعصا قليلة الإرتفاع
وفى طرفها السفلى يربط خيط دقيق لمسافة من يراقب الطيور ويخادعها فى فرط حبوب القمح أسفل الماعون وحينما يقترب أى طائر من أسفل الماعون يتم سحب الخيط فورا ليقع الماعون  على الطائر ويم الإمساك به .

12- صوت فرقعة بسيطة : وهى استغلال لعيدان الكبريت المنزلى وببساطة شديدة يتم عمل شكل مثلث من السيلك المقوى تماما بأضلاعه ما عدا ضلع واحد يكون وكأنه مقصوص من منتصفه ويتم تثبيت مسمار فى إحدى طرفيه والآخر مفتاح من مفاتيح أى دولاب بحيث يدخل المسمار فى المفتاح وقبل ذلك نحضر كبريت ونقوم بإفراغ رأس عود الكبريت فى محتوى المفتاح ليضرب بالمثلث .  
13- عمل سكين :
  يتم احضار مسمار 10 سنتيمتر ويوضع على قضيب القطار وننتظر مروره ليتم فرد ذلك المسمار ( درفلة ) ثم يثقب ونصنع له يد خشبية بمفصله تسمح بفرده وطيه لحين العمل به ويسن بمبرد حديد .
14- دباغة بسيطة لجلد الماعز :
   فى الأعياد وعندما نذبح الأضحية كنا وما زلنا ندبغ الجلد بطريقة سهلة لأى شخص أحب ذلك وهى يتم خلط دقيق وشبه وملح الطعام معا حتى  يصيروا عجينة ونمسك بالجلد ونثبته بمسامير من جميع أطرافه على لوح خشبى حتى يواجه الشمس وندهنه بهذه العجينة لفترة من أسبوع حتى عشر أيام وبعد ذلك يتم حك الجلد بحجر أحمر
ويستخدم فرش ضمن الفرش والسجاد 
بعد ذلك                                                                                                                                                                                                                                           

                         تقبلوا تحياتى وتحيات راغب
                                                                                                                      والله يحفظكم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق