Wikipedia

نتائج البحث

السبت، 21 ديسمبر 2013

مدرسة سلمانه الاعدادية / بئر العبد




هى مجموعة حروف



بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين و إمام المتقين
وشفيعنا يوم الدين صلى الله عليه وسلم وبارك عليه
وعلى آله وصحبه أجمعين و بعد :
يمكن أن
تكون طيبة أو خبيثة
وتجمع الناس أو تفرقهم
و تصلح بها أو تهدم
وتعالج أو تمرض
وتفرح أو تحزن
  
مكوناتها حروف
و تجمعها جملة
والجمل كلها تحدد وتتقارب إلى أن تصبح موضوعا
تعبيرية سواءا إسمية أو فعلية
والحرف هو إشارة رمزية نتفق جميعنا على شكله
وفق تاريخ و حضارة سبقت سنوات عجاف
والاشارة هى كلمة مقتضبة والإيمائة هى كلمة
و منها المسموع والمنطوق
وهى من اختلاجات النفس وبواطنها
ومن المصدوق و المكذوب أيضا
من احتفظ بها داخل جوارحه ملكها
ومن خرجت منه ملكته هى
فى القرآن الكريم الكلمة الطيبة كالشجرة الطيبة
والخبيئة كشجرة خبيثة اجتثت وما لها من قرار
وهناك ارتباط بين ما نسمع ثم نرد بالقول
وأتوقف هنا لمعنى عدم الرد بالقبيح والفحش
والصمت يلزمه تدريب عليه
وهو ليس سهلا للعامة
اللهم ارزقنا كلمة طيبة نثاب عليها ووفقنا لها
وبارك لنا فى أعمالنا وارزقنا حبك و حب من يحبك
يا عزيز يا جبار

السبت، 14 ديسمبر 2013

تلخيص الثالث الاعدادى ( الفصل الدراسى الأول )



التربية الفنية / الصف الثالث الاعدادى / تيرم أول

* التكوين الفنى : هو مركب يجمع عناصر مجموعة من الأشياء مثل :-
عند ترتيب حجرة جلوس يراعى فيها الاتى :1
1- مقاس الحجرة        2- طرق استخدام قطع الأثاث       3- حرية الحركة والتنقل بين قطع الاثاث
 المنظور
هو رسم يبين أكثر من واجهة لاى شكل وهو نوعان :-
1-  منظور هندسى : وهو رؤية الأشياء بمقاييسها الحقيقية ( الحسابية ) ويستخدم فى رسم الأشياء والمنتجات الخاصة بالصناعة
2- منظورمعماري) الفوتوغرافي ( : وهو رؤية الأشياء حسب قربها وبعدها عن العين ( فالقريب
كبير والبعيد صغير) ويستخدم لرسم الطرقات والمباني والأشجار والطرق
* خط الأرض : تلاقى السماء والأرض أوالبحر فى خط يسمى خط الأفق أي هو الخط الفاصل بين السماء و الارض او الخط الفاصل بين السماء و البحر
*
نقطة التلاشى : وهى نقطة لايستطيع الإنسان أن يرى بعدها ( نقطة الهروب (
مثال : لو نظرنا الي طائرة تطير قريبا منا فنراها كبيرة الحجم وكلما بعدت عنا صغر حجمها حتي تصل الي نقطة ثم تتلاشي عن النظر .
* مستويات الرؤية للمنظور المعماري :(أي الشيئ الذي نراه باعييننا)
فوق مستوي النظر/ فى مستوي النظر/ تحت مستوى النظر
1-  فوق مستوي النظر يسمي منظور عين النملة
( اي اننا نري الشئ من اسفل مثال شخص يقف في الشارع وينظر الي مبني عالي جدا )
2 – في مستوي النظر ( مثال شخص يجلس امام شاشة الكمبيوتر فهي في مستوي نظره مباشرة )
3 – تحت مستوي النظر ويسمي منظور عين الصقر
اي اننا نري الاشياء من أعلي كالصقر المحلق عندما ينظر الي الاشياء )
* عوامل تساعدنا على إدراك المسافات والأبعاد وهى :-
1 – عوامل بصرية :
( المنظور الخطى : تنقص زاوية الابصار كلما ابتعد الشئ المرئي
المنظورالتفصيلى :كلما ابتعد الشئ قلت تفاصيله الدقيقه
المنظورالهوائى : حيث تأثير الهواء و الابخره و الدخان و الضباب وطبقات الجو في لون الشئ عن بعد
2 – عوامل حركية :ان الانسان يتأثر في رؤيته للاشياء حسب سرعة أو قلة حركته
النسب
           هى مقارنة بين عوامل مختلفة ( حجم / كمية / درجة / مساحة (
           مقارنة النسب بين كبير وصغير   سمين ونحيف طويل وقصير
          مثال حجم الانسان بالنسبة لشجرة كبيرة او نخلة
        وقد حددت النسب فى العصر الرومانى جسم الإنسان = 7 أمثال حجم الرأس
مثال لو حجم الرأس حجمه 1سم اذا طول الجسم ككل 8 سم
ويساعد مفهوم النسب الفنان على :
1-  تفسير الظواهر المرئية  2- بناء العلاقة الجمالية 3- الإحساس بقانون الأبعاد
                          الظل والنور
يسقط الضوء على الاشياء فيحدث الظل ودرجاته وينقسم الي
1- ضوء طبيعي : ينتشر بإشعاع متوازي كبير ومصدره الشمس
2- ضوء صناعى : يتركز فى نقطة مصدرها المصباح وله حدود معينة
أنواع الظل
1- ظل ذاتي : ويقع على الجسم نفسه نتيجة لعدم تعرضه لمصدر ضوء
2- ظل منقول: وهو الذى يلقيه الجسم نتيجة مرور الأشعة الضوئية عليه
مثال ( انظر الي ظلك أو ظل صديقك وهو يتحرك معكم وينتقل علي الارض او الاشياء المحيطه بكم )
الأدوات المستخدمة فى التظليل : قلم رصاص ناشف(HB\ H2\H3\H4
قلم رصاص طرى (B\B2\B3\B4\)
أعمال خلدت المرأة : ( المرأة المصرية / خواكينا ) ( الأم / صلاح طاهر )
( الحصاد / وليم هولمان ) ( عروس بكامل زينتها / جان كوردو )
لتشجيع الاستثمار فى مصر يجب أن :-
إنشاء مناطق عمرانية جديدة * وضع خطط جديدة للتنمية
* النهضة الإعلامية والفضاء * – المجلس القومى للمرأة
( الأرض )
*( الأرض ) تعانى الأرض من أمراض مزمنة ومتعددة نتيجة الزيادة فى
لتلوث وانبعاث الغازات الضارة ( ثانى أكسيد الكربون ) والذى ينتج عن
عوادم السيارات ودخان المصانع والمخلفات مما أدى لارتفاع درجة حرارة
الأرض وموت بعض الكائنات الحية فى البر والبحر والجو ومعدل السكان
                              الأخشاب على مر العصور
استخدم الفنان المصرى الأخشاب منذ عصر ما قبل الأسرات وظهر النمو الفنى فى عصر الدولة القديمة ومن أهم هذه
الأعمال تمثال ( شيخ البلد ) وهو منحوت من شجر الجميز ، أما في الدولة الحديثة ظهر
ا لخشب الملون وصناعة الأثاث المطعم بالأبنوس والعاج
* الأخشاب فى العصر القبطى : يظهر فى شبابيك وأبواب الكنائس القديمة
* الأخشاب في العصر الاسلامى : ظهر ذلك فى الزخارف البارزة للأبواب أو الغائرة أو المكسوة بالنحاس وكذلك الأبنية المعمارية
( القباب / المنابر/المحاريب / المشربيات ) كما فى العصر الفاطمى (محراب السيدة رقية)
والعصر العباسى اشتهر بالحفر المائل والمنحرف أما المملوكى بالحشوات
المطعمة بالعاج والخشب النفيس و أيضا المشربيات والكراسى والدكك


الحفر على الخشب
 انواع  الأخشاب :
( الجوز / البلوط / القرو / الزان/ الماهوجنى / الموسكى / العزيزى / الأبيض(
* أنواع الحفر : (البارز/ البارز المجسم / الواطى / الغائر/ المفرغ )
* أدوات الحفر: (مثقاب / شنيور/ فارة / منشار/ زرادية / جاكوش)
                     أشغال القش والخيزران
القش : (يفضل قش القمح والشعير المحصود بالمنجل(
 الخيزران : يقشر الخيزران وذلك بتحويله إلى سيور رفيعة تستخدم فى
صناعة الكراسى والمناضد أما اللب ( الامويل ) للحياكة والسلال وغيره
أشغال البوص و الجريد
* البوص : يستخدم فى الريف بكثرة ( سقيفة / قاعدة / سلال / أوان زهور المزمار / الناي)
* الجريد : البلدى والجريد الصعيدى وهو اصلب ويصنع منه الكراسى والمناضد
وتسمى ( العنجريب) أما السعف : لصنع السلال وخاصة فى أسوان والفيوم
                              التجليد
المقصود به فن تجليد الكتب
العدد اللازمة للتجليد ( مسطرة  قدم مدرجة صلب / مسطرة خشب ذات حافة مستقيمة /  مثلث / مقطع صلب / سكينة حذاء / مقص للورق / شدة للتجليد / حجر مسن / سكينه بذراع لقطع الورق / شوكة للثقوب خرامة  / فرشاة للغراء / مكبس تجليد  (
* أنواع التجليد     : 1- آلي               2-  يدوى (وهى طريقة سهلة تستخدم فى المنازل)
                                 الخزف
أبرز الفنانين الذين أجادوا فى هذا الفن
( عبد المنعم محمد ورمزى السيد / أمينة كمال / محمد على / صالح رضا )
ويعتبرا الفنانان ) سعيد الصدر / نبيل درويش ) من الرواد فى هذا المضمار
                                    أنواع الطينة
الطينة الاسوانلى (أسوان) والأرمل والكاولين والبولكلى من سيناء
طرق تشكيل الخزف) : الشرائح / الضغط / القالب / الحبال )
انواع الاكاسيد : ملونات منها ( الأحمر والأخضر والأزرق والأسود )
                         التجفيف و التشطيب
بعد الانتهاء من التلوين والزخرفة تترك لتجف ببطء لعدم التشقق ودون التعرض للهواء المباشر أو الشمس المباشرة

                               الأفران وعمليات الحريق
منها ( الشعبى / البلدى ) والغازى والكهربائي )
                              عملية الحريق
* الحريق الأول : يسخن الفرن لمدة 50ساعة ويترك ليبرد 3 أيام / في الافران الشعبية (البلدى)
ويوم فى الفرن الكهربي وبداخله المشغولات الطينية ويراعى قبل الحريق الأول
الاتى :-
1 – عدم ملامسة الإشكال لبعضها
2 – النوع والطينة واحدة
3- الرص من الصغير للكبير
وعملية رص المنتجات أو المشغولات تسمى رص البسكويت داخل الأفران
                            ما بعد الحريق
قبل الحريق الثاني
 يغمس الشكل فى ( الجليز ) وهوطبقة رفيعة جدا من مادة ذجاجية وهو يباع في الاسواق عند مصانع الخزف وهو سائل رخيص الثمن ومنه الجليز الشفاف والمعتم واللامع والأبيض وهو مركب من السليكا+ مادة صاهرة + مادة رابطة وهي مادة الطينة الكاولينا وتكون نسبته 20-70-10 باضافة نسبة قليلة جدا من الكاسيد الملونة
طريقة الطلاء اما بالفرشاة أو الغمس او سكب الجليز علي الشكل المراد حرقه ثم يترك لمدة يوم ليجف قبل اجراءات الحريق الثاني




ملخص الصف الثانى الاعدادى ( ترم أول )



التربية الفنية / الصف الثانى ع / تيرم أول
أنواع الالوان
1- الألوان الأساسية : احمر / ازرق / اصفر و لايمكن تكوينها
الألوان ذات الأصل الواحد : مثل درجات اللون الواحد
2- الألوان الثانوية : ناتج خلط لونين أساسيين اصفر+احمر=  برتقالى
3- الألوان المحايدة : الأبيض والأسود والرماديات والبنية
*
أسس تكوين العمل الفنى : - تنوع العناصر 2 - وحدة العناصر
*
تنظيم عنصر الصورة :
1- هرمي ( استقرار) 2- اشعاعى (انتشار) 3- متماثل (السيمترية ) 4- تكرارى ( تعاقب) 5- دائرى (استمرار)
* النسب : أول من اكتشفها القدماء المصريين حيث التماثيل العملاقة
*
الاتزان : حالة من الاستقرار
الملمس : 1- ناعم 2- خشن 3- مائي
السياحة والآثار: مصر بها ثلثى آثار العالم و تتوسط العالم
وتطل على بحرين ويمر بها النيل مما يجعلها بلد سياحى متميز
*
أهم المناطق الأثرية : الأهرام / المعابد / المساجد / الكنائس القديمة ولا تقتصر السياحة على ذلك بل على ممارسة هوايات الصيد والغطس بالبحر الأحمر وللفن دور يعكس حضارة البلاد وهى خلاصة للفلسفة والعقيدة الإسلامية التى تدعو للتعبير والخوض فى قضايا السلام والتنمية
*
الملصقات ومجلات الحائط : هى تعبير ينقل رسالة للمشاهد ليسهم فى حل مشكلة ما
                                               الفن الاسلامى
عناصرالفن الاسلامي : الإنسان / الحيوان / النبات
وهى عناصر تقوم بظهور العمل الفنى واستخدام اللون بغرض تحقيق وظائف رمزية أو تعبيرية ولم تكن الألوان تحاكى الطبيعة مثل اللون الذهبى المستخدم فى المساجد بكثرة
*                                                   فن العمارة
المسجد هو تعبير عن عقيدة وإقامة شعائر دينية وحول الفنان المسلم ذاك بمعالجة متميزة حتى عندما مزج أوراق الشجر الخضراء على أرضية زرقاء ويعد صحن المسجد هو جوهره (أولها مسجد قباء / بالمدينة المنورة / مسجد عمرو بن العاص بالقاهرة ( الفسطاط ) وجامع احمد بن طولون والأزهر الشريف وقلعة محمد على
*
جامع محمد على : بنى عام 1830 بقلعة صلاح الدين الايوبى على الطراز العثماني ويتكون من رواق على 4 دعامات وجدرانه الخارجية بالرخام الالبستر
*
الجامع الأزهر الشريف : نسبة للسيدة : فاطمة الزهراء وهو منارة للعلم وانشأة جوهر الصقلى بأمر الخليفة الفاطمى المعز لدين الله عام 972 م
*
جامع احمد بن طولون : بنى فى عصر الأمير / احمد بن طولون عام 879 م ويعد من اكبر مساجد مصروا قدمها وبه 128 شباك و محراب المسجد من الفسيفساء الرخامى المذهب ومنبره من العصر المملوكى
*
الحفر على الخشب : أبدع الفاطميون فى نقش الأفرع النباتية وأوراق الأشجار ويتجلى ذلك فى أفرع الأشجار ( عمائد السلطان قلاوون ) وتوجد محاريبه بمتحف الفن الاسلامى بالقاهرة ويمكن تقسيم فن خراطة الخشب ( الارابيسك) وفن الحشوات والتطعيم بالصد ف والعظم والطبخ والفلتو
*
الخزف : لم يعرف الخشب ذو البريق المعدنى إلا فى الفن الاسلامى و الخزف المصرى رقيقا شفافا وكان يستوحي من خزف ( سونج ) الصينى
*
الزجاج : ازدهر فى العصر الفاطمي حيث البلور المحكم والمينا المذهبة وزجاج المجرور ولوفرته كان ثمنه رخيص وهو يعتبر رمزا للنقاء الروحى وهذا سببا للحفاظ عليه
*
النسجيات : ازدهرت النسجيات الكتانية فى العصر الفاطمى ( الفيوم / المنزلة ) وخاصة فى تنيس والذى كان يصدر للعراق ب ( 30000 دينار سنويا ) وازدهرت العمائم المذهبة والمصنوعة فى ( دبيق / شطا )
الحرير وأشهر المنتجات الحريرية ( كسوة الكعبة ) وكانت هذه المصانع تحت رقابة صارمة وكان لكل مصنع ( طراز ) أو أسلوب أو نمط
*
المعادن : برع المصريون فى صناعة المعادن والتحف المعدنية
واستخدمت فى صناعة الحلي والسيوف والسروج وزخرفة الملابس الفاخرة وتذهيب المصاحف
جماليات الخط العربى : وجدت الكتابة الهيروغليفية على جدران المعابد واستخدم النقش على جدران المعابد والمقابر ومن أنواع الخطوط وفنها (الهيروغليفي / الفينيقى / الازيتك ) وظهرا لخط العربى قبل الإسلام وكان كل خط يسمى ببلد نشأته مثل : ( المكى بمكة / الكوفى بالكوفة / المدنى بالمدينة )
ومن أنواع الخطوط أيضا ( النسخ / الرقعة / المسلسل / الديوانى / الثلث / الفارسى / الكوفى ) حتى وصل إلى 40 نوع فى العصر العباسى ولرفعة شأن الخط وكاتبه قال سيدنا على : عليكم بحسن الخط فأن الخط و حسنه يزيد الحق وضوحا ) وقال القلقشندى : ( حسن مخارج اللفظ فى السمع )
*
اللدائن : أوالبلاستيك والذى يصنع منه (مواسير المياه / الكهرباء / الصرف الصحى ومعظم أدوات المطبخ واللافتات التجارية والأثاث المنزلى ولعب الأطفال ) ومن مميزات اللدائن إنها عندما تتعرض للحرارة يسهل تشكيلها باليد أو بالضغط أو بالنفخ فى قوالب لتتخذ الشكل المطلوب وتوجد ألواح اللدائن بسمك مابين 1 : 8 م منها الشفاف والشفاف الملون والملون القاتم ويحفظ سطحها الخارجى والامامى بورق لاصق للحماية من الخدش وسهولة الكتابة عليها ( هام : أن الخطوط والإشكال فى العمل الفنى توحى لنا بأشياء كثيرة متنوعة بعضها من الطبيعة ( الإنسان / الحيوان / النبات / الصخور ) وبعضها زخرفيه ( بعضها مجرد له طابع هندسى أو غير هندسى ويعتبر الفن الاسلامى من الفنون التى استخدمت الخط والأشكال فى الرسوم والزخارف بشكل مميز